الرئيسية | إتصل بنا Français | English
أطلس العالم الإسلامي للعلم و الإبتكار
ما هو أطلس العالم الإسلامي للعلم و الإبتكار؟
أهداف المشروع
الدراسات الخاصة حول البلدان المختارة
ملخص النتائج
المراجعة المقارنة
مدراء المشروع
فريق المشروع
مدراء المشروع
شركاء المشروع
كبار موجهي المشروع
مستشاري المشروع والباحثين
منهجية البحث
الإطار المفاهيمي والنظري
توجيه المشروع
جمع البيانات والتحليل
مؤشرات العلم والتكنولوجيا
العمل الميداني النوعي
شكل تقارير الدولة
عينة أسئلة البحث
التقرير الختامي
ما هو أطلس العالم الإسلامي للعلم و الإبتكار؟

أطلس العالم الإسلامي للإبتكار هو مشروع دولي يهدف إلى تقديم نظرة نافذة على العلم والإبتكار المرتكز على العلم في أرجاء العالم الإسلامي، وتقييما مستقلا وموثوقا للكيفية التي تتغير بها هذه الكفاءات، وتحليلا للفرص والعقبات أمام التقدم في البلدان الخمسة عشر المختارة الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. لم يتوق المشروع لان يكون مشروع تحليل شامل لكافة القطاعات، ولكن لتحديد الإتجاهات الرئيسية ليتمكن عبرها صانعي السياسات والجامعات وقادة الأعمال وأصحاب المصالح من الوصول إلى المزيد من التفاصيل.

الدراسات القطرية المفصلة تمثل نتاجا رئيسيا للمشروع، ولكن تركيزها على بناء القدرة والكفاءة يجعلها سمة مهمة في ذات الوقت إلى جانب تحفيزها للجديد من الشراكات والتعاون. سيلقى النظر على فرص بناء القدرة والتطلع إلى الجديد من الشراكات على مستوى منظمة التعاون الإسلامي والمستوى الوطني، وهي شيء حساس تجاه الديناميكيات المختلفة لنظم السياسة الوطنية. وكجزء من تحليلنا، ستتناول التقارير القطرية كواحدة من أولوياتها التغييرات التي يرجى القيام بها على ضوء أفضل التطبيقات العالمية لتعديل وتطوير السياسات القطرية الراهنة لتطوير العلم، التكنولوجيا والإبتكار أينما أصبح ذلك مناسبا.

تم إطلاق مشروع الأطلس كواحد من الخطوات العملية لتطبيق توصيات رؤية منظمة التعاون الإسلامي لعام 1441 ھ للعلم والتكنولوجيا التي أجازتها الدورة العاشرة لمؤتمر القمة الإسلامي، الذي انعقد في بوتراجيا، ماليزيا، في أكتوبر 2003 وبرنامج العمل العشري لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي أجازته الدورة الإستثنائية الثالثة لمؤتمر القمة الإسلامي التي انعقدت في مكة المكرمة في ديسمبر 2005. وكما صادقت عليه الدورة الحادية عشر لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت في داكار، السنغال، في 13-14 مارس 2008وأثنت عليه الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي، التي انعقدت في أذربيجان في أكتوبر 2008.

يقوم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) والجمعية الملكية بإدارة مشروع الأطلس. فالمشروع يمثل شراكة متفردة من قبل شركاء دوليين، مثل البنك الإسلامي للتنمية، المجلس البريطاني، المركز الدولي لأبحاث التنمية، الإيسيسكو، كومستيك، ومؤسسة قطر.


  الصفحة الرئيسية | إتصل بنا
  2010. كل الحقوق محفوظة ©